نبذة عن الدائرة

      أنشئت دائرة الهندسة والإنتاج والصيانة بقرار من مجلس الجامعة في جلسته السادسة للعام الجامعي 2019/2020 التي انعقدت بتاريخ 5/8/2020 بدمج الدائرة الهندسية مع دائرة الإنتاج والصيانة والتدريب لتصبحا دائرة واحدة باسم "دائرة الهندسة والإنتاج والصيانة" من ذلك التاريخ وأصبحت الدائرة تضم تسعة اقسام هي:

قسم الديوان، قسم التصميم الاستشارات الهندسية، قسم التوثيق والمباني والعقارات، قسم الكهرباء، قسم الميكانيك، قسم الاعمال المدنية، قسم تشكيل المعادن، قسم المنجرة، قسم الأجهزة والتحكم.

ويبلغ عدد العاملين في الدائرة (89) موظف.

 

تقوم الدائرة من خلال أقسامها المختلفة بالأعمال التالية:

  1. إعداد كافة وثائق المشروع من حساب الكميات والمواصفات للبنود المختلفة وتقدير التكلفة المتوقعة.
  2. إعداد ومراجعة وتنقيح المخططات الهندسية والمستندات اللازمة لتنفيذ المشروع.
  3. تسليم موقع المشروع رسمياً للمقاول حسب محضر تسليم الموقع.
  4. تخطيط وإدارة فترة تنفيذ المشروع وذلك بعمل برامج زمنية لكافة أنشطة المشروع، ومراجعة وتحديث البرامج الزمنية وفق فعاليات العمل بالموقع.
  5. إعداد التقارير المرحلية لتقدم العمل بالموقع ونسب الإنجاز في اعمال المشروع.
  6. تحديد واعتماد مواد التنفيذ اللازمة قبل البدء بتنفيذ البند لتوفيرها بالوقت المناسب للعمل.
  7. التخطيط وتحديد الأنظمة الكفيلـة بتخفيض فتـــرة التنفيذ دون المســاس بالجـــودة المطلوبة والتكلفة المحددة وفق البرامج الزمنية المحددة مسبقا.
  8. المتابعة الدورية مع المقاول الرئيسي والمقاولين الفرعيين للتأكد من صحة مســـار أعمالهم تماشياً مع البرنامج الزمني العام للمشروع.
  9. تخطيط وإدارة تكلفة التنفيذ، يتم تخطيط تكلفة التنفيذ لكل أنشطة المشروع وفق البنود التالية: -
  • إعداد ميزانية المشروع.
  • تحليل ميزانية المشروع.
  • تقدير تكلفة المشروع لكل بند / ولكامل المشروع والتي بموجبها يتم حجز المخصصات في طلبات تنفيذ الاشغال.
  • دراسة عامة للمشروع وتقديم التوصيات.
  • تقدير التكلفة اللازمة لأوامر التغيير.
  • تقدير التكلفة للإضافات المحتملة للمشروع.
  • مناقشة وتحديد التكلفة واعتمادها لكل أمر تغييري.
  • تحديد وتقييم جداول التدفقات النقدية لمراحل المشروع.
  • مراجعة واعتماد مستخلصات المقاول وإعداد تقرير دوري لتقدم العمل وتكلفة التنفيذ.

 

  1. تقارير إدارة المشروع:
  • إعداد تقرير أسبوعي بالموقع.
  • إعداد تقرير مالي شهري.
  • إعداد تقرير مرحلي يوضح تقدم العمل بالموقع.
  • إعداد تقرير مرحلي للتكلفة وتقدم العمل بالمشروع.
  • إعداد تقرير مرحلي بالمستخلص المالي للمشروع.
  • إعداد تقرير بتكلفة الأوامر التغييرية (إن وجدت).
  1. استلام المشروع:

     تتم إجراءات الاستلام الابتدائي للمشروع وفق التالي:

  • إجراء الفحص والاختبارات الأولية اللازمة وإعداد كشف بالملاحظات اللازم تنفيذها أو

     معالجتها.

  • استلام التقديمات التالية من المقاول ومراجعتها للتأكد من جودة الأعمال.
  • إتمام تنفيذ العمل حسب المخططات.
  • استلام شهادة ضمان جودة التنفيذ.
  • إجراء اختبارات التشغيل واستلام كتالوجات التشغيل.
  • إجراء الفحوص النهائية وإعلام المالك بالملاحظات التي لاتـزال موجودة ولم تتــم معالجته.
  • إصدار شهادة إتمام الاستلام والعمل على إتمام إجراءات التسليم النهائي بعد عام من تاريخ

     الاستلام الابتدائي.

  • إصدار أمر صرف الدفعة النهائية (الختامية) للمقاول والتوصية للمــالك بحجــز أي مبالغ أو

     مصادرتها حسب المخالفات التي قد تترتب على التنفيذ.

  1. يتم تعيين مديراً للمشروع ممثلاً للمهندس في الموقع ويساعده على ذلك فريق الإشراف المكون مما يلي:
  • مهندس معماري – لمتابعة الأعمال المعمارية.
  • مهندس كهربائي لمتابعة الأعمال الكهربائية.
  • مهندس ميكانيك – لمتابعة أعمال الصحي والتدفئة والتكييف.
  • مهندس مدني – لمتابعة الأمور الإنشائية.
  • مراقب (مساعد مهندس) لكل تخصص من الأعمال الواردة في أعلاه.
  • الدعم الفني: ويتكون من مهندسين لكل تخصص وإداريين.

 

  • لجنة الاعتماد ومراقبة الجودة وتأكيد الجودة وعمل الفحوص المخبرية اللازمة للمواد والتأكد

     من مطابقتها للمواصفات والشروط.

  • لجنة لدراسة الأوامر التنفيذية والمطالبات المالية.
  • لجنة استلام الأعمال حال إنجازها.
  1. العمل على صيانة وإنجاز الملاحظات المتعلقة بمباني الجامعة وبنيتها التحتية حسب قرارات لجنة الأبنية او الجولات الميدانية او الصيانة الدورية أو الوقائية او حسب طلبات الدوائر وعمادات الكليات.
  2. المتابعة والاشراف على تنفيذ عقود الصيانة المتعلقة بتجهيزات الجامعة ومرافقها مع الشركات المعنية من مصاعد ومكيفات وأنظمة كهربائية وميكانيكية.
  3. تصنيع احتياجات الجامعة من الأثاث والتجهيزات الخشبية والمعدنية وانتاجها بمواصفات عالية وتلبي طبيعة العمل المطلوب.
  4. صيانة مباني الجامعة ومساكن العاملين فيها ومساكن طلبتها والشوارع والارصفة بشكل يضمن صلاحيتها واستمرار عملها بالشكل الصحيح.
  5. صيانة لوازم الجامعة من اثاث وأجهزة كهربائية وغيرها.
  6. صيانة وتشغيل شبكات الانارة والمياه والصرف الصحي والتدفئة والتكييف والمصاعد وأنظمة المراقبة وأنظمة إنذار الحريق.
  7. دراسة سبل تخفيض نفقات الجامعة في مجال الخدمات العامة مثل الماء والكهرباء والمحروقات.
  8. تنفيذ التعديلات المقترحة على مرافق الجامعة والأنظمة المختلفة والخدمات اللازمة لها وتحسين وتطوير عملها.
  9. اية مهام أخرى ذات علاقة بطبيعة عمل الدائرة.
YU
جامعة اليرموك 

اتصل بنا

العنوان : جامعة اليرموك , اربد, الأردن

Engineering@yu.edu.jo

 009627211111 (2501)

جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163